الهندسة الجينية: غرينبيس ترصد تلوّثاً واسع النطاق في المتاجر الكبرى في منطقة الخليج

الهندسة الجينية: غرينبيس ترصد تلوّثاً واسع النطاق في المتاجر الكبرى في منطقة الخليج

كشفت غرينبيس في خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم احتمال تلوّث المنتجات التي تُباع في المتاجر الكبرى في منطقة الخليج بالكائنات المعدلة جينياً . تدعو المنظمة الدولية إلى فرض حظر على الكائنات المعدّلة جينياً، أو أقله إلى منح المستهلكين الحق في الاختيار عبر التصريح عن المكوّنات المهندسة جينياً في ملصقات على عبوات المنتجات.

رقائق البطاطس ريتز Ritz Chips، نابيسكو Nabisco، (مركز كارفور سيتي سنتر Carrefour city center، قطر). احدى المنتجات المشتملة على الذرة التي ثبت تلوّثها بالكائنات المعدّلة جينيآ (وراثيآ). كانت غرينبيس قد اخضعت هذه المنتجات – التي تباع في دول الخليج- لفحوصات مخبرية في بيرن-سويسرا.
أخضعت غرينبيس 35 منتجاً من المنتجات المشتملة على الذرة التي تباع حالياً في المتاجر الكبرى في كل من دبي وقطر والكويت للفحوصات المخبرية. تجدر الإشارة إلى أن الفحوصات المخبرية التي أُخضعت لها المنتجات أُجريت كلها في مختبر مرخص له في بيرن – سويسرا. وقد شملت الفحوصات المخبرية التي أجرتها غرينبيس 35 منتجاً من منتجات الذرة تُباع في الدول الثلاث التي قصدها فريق غرينبيس. وأظهرت الفحوصات تلوّث 14 عيّنة من العيّنات الخمس والثلاثين بالكائنات المعدّلة جينياً. لكن الملصقات على عبوات المنتجات الملوّثة كلها لم تكن تشير إلى اشتمالها على مكوّنات مهندسة جينياً. فالقوانين في كل من الإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت لا تفرض موجبات من هذا النوع.

وفي هذا الإطار، قال مسؤول حملة الهندسة الجينية في غرينبيس الدولية آرنو آبوتيكر: "إن اكتشاف هذا العدد الكبير من المنتجات الغذائية الملّوثة بالكائنات المهندسة جينياً في الخليج يشكل مفاجأة بالنسبة إلينا...يبدو ان المنتجات المهندسة جينيا التي تجابه بالرفض من المستهلكين الاوروبيين، تجد طريقا الى اسواق لا يعلم مستهلكوها بوجود هذه المواد".

هذا وكانت غرينبيس قد رصدت في 2006 تلوثا جينيا في بعض انواع الارز في الخليج . هذه النوعيات تم استيرادها من الولايات المتحدة حيث يتم حالياً إنبات معظم المحاصيل المهندسة جينياً. على الاثر، قرر بعض المتاجر سحب انواع الارز المعنية والتوجه بسؤال استيضاحي الى الشركة المستوردة، حيث لم يردهم الجواب الى الآن.

تزور غرينبيس حالياً دول الخليج المعنية على متن سفينتها "راينبو واريور" بهدف تعزيز الوعي حول وجود الأطعمة الملوّثة بالكائنات المهندسة جينياً والمخاطر التي تنطوي عليها، فضلاً عن تشجيع البائعين بالتجزئة والسلطات على اتخاذ إجراءات فورية لحماية المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط من اشتمال غذائهم على الأطعمة المهندسة جينياً غير المرغوب فيها.

وخلص آبوتيكر إلى القول: "في الدول الثلاث التي زرناها، ظهرت اعلى نسبة بالتلوث الجيني في دولة الامارات . ووحده التحرك الصارم والمشترك من قبل بائعي المنتجات الغذائية بالتجزئة والسلطات المعنية بالأمن الغذائي سيمنح الإماراتيين الثقة في أن سائر المنتجات التي يبتاعونها ويستهلكونها آمنة".

وإذ ذاك، تدعو غرينبيس بائعي المنتجات الغذائية بالتجزئة والسلطات المعنية في الإمارات العربية المتحدة إلى تطبيق الإجراءات الملائمة لحظر بيع الأطعمة الملوّثة بالكائنات المهندسة جينياً أو أقله منح المستهلكين الحق في الاختيار عبر التصريح عن المكوّنات المهندسة جينياً في الملصقات على عبوات المنتجات.

Other contacts:

بسمة بدران، مكتب غريبيس الإعلامي، +971 50 5070862
آرنو آبوتيكر، غرينبيس الدولية، +971(0)505070913

Notes:

١.تسمح الهندسة الجينية بإدخال جينات غريبة إلى مواضع عشوائية في الحمض النووي الريبي المنقوص الأكسجين لأي كائن مضيف، كنبتة أو محصول ما. وفي مرحلة لاحقة، تُخضع الكائنات المضيفة لسلسلة من الفحوصات بهدف رصد الخاصة المنشودة التي تم استحداثها، كالمقدرة على مقاومة مبيدات الأعشاب الضارة مثلاً. الهندسة الجينية تحطم الحواجز الطبيعية القائمة بين الأجناس، كما تسمح بالتلاعب بجينات الحيوانات والنباتات وحتى البشر. والواقع أن أحداً لا يعلم ما ستخلّفه هذه الكائنات المهندسة جينياً من تأثيرات طويلة الأمد على البيئة والصحة البشرية.

قائمة المنتجات التي أُخضعت للفحوصات: Quaker Corn Meal, Fritos Corn Chips, Aunt Jemima Corn Meal, Masamix Instant Corn, American Garden Corn Flour, Nabisco Ritz Chips, Tostitos Tortilla Chips, Munch King Corn Chips, Munch King Nacho Cheese Tortilla Chips, Fungus Frito Lay Onion Flavoured Rings, Tostitos Tortilla Chips Crispy Rounds, Doritos Nacho Cheesier, Tasty Corn Flakes, Betty Crocker Ketchup Flavoured Bugles, Majdi Popcorn Seeds, Green Giant Golden Corn Cream Style, American Orchard Sweet Corn, Libbys Creamstyle Corn Maize, Jolly Time Yellow Popcorn, American Garden Whole Kernel Corn, American Classic Corn Flour, Popz Microwave Popcorn, Shaahi Popcorn, Jolly Time Yellow Porpcorn, Orville Redenbachers Gourmet Popcorn, Betty Cracker Nacho Cheese Flavoured Bugles, Stokely´s Cream Style Corn, American Garden Microwave Popcorn (تم ابتياع عدد قليل من المنتجات نفسها من الدول المختلفة؛ ولهذا السبب كان العدد الإجمالي للمنتجات المذكورة في القائمة أقل من 35).

٣. في حزيران/يونيو 2006 أخضعت غرينبيس خمسة أكياس من الارز الاميركي الطويل للتحليل، واظهرت النتيجة تلوث 80% منها بأرز LL601، وهي نوعية لم تتم الموافقة على استهلاكها في اي دولة في العالم.

٤. تم ابتياع 11 منتجاً من أصل 35 من متاجر كبرى في دبي. وإذ أُخضعت المنتجات الأحد عشر للفحوصات المخبرية، تبيّن أن سبعة منها ملوّثة بالكائنات المهندسة جينياً.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كتاب : مقدمة في التقنية الحيوية د.سعد العتيبي و د.محمود رفعت

علم زراعة الأنسجة

للتحميــــــــــل كتــــــــاب : التقنية الحيوية الميكروبية